صدق الله العظيم ، او العلي العظيم

بدون شك لا يختلف اذا قلت صدق الله العظيم أو صدق الله العلي العظيم أو حتى لو قلت صدق الله الكريم مثلا فجميع هذه الكلمات من أسماء الله تعالى و لا يختلف عليه اثنان . و اذا قال أحدهم كلمة العلي باعتباره علي بن أبي طالب – والعياذ بالله – فقد كَفر لأنه ادعى ألوهية أمير المؤمنين عليه السلام .

و لذلك فانه لا داعي للتعصب الأحمق في مثل هذه الأمور والإصرار عليه .. علما بأني واثقٌ من أن بعض المتشددين من إخواننا سوف يردون عليّ وربما ادعوا أن مجرد قولنا صدق الله العظيم بدعة !! ولست مهتما بتأثرهم و غضبهم ما دمتُ على الحق و ما داموا في غيّهم يعمهون .


جاء في كتاب اقبال الأعمال (٢-٦٥٩) عن الإمام الصادق عليه السلام هذا الدعاء : بسم الله الرحمن الرحيم صدق الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم ذوالجلال و الإكرام الرحمن الرحيم ..الى آخر الدعاء .


و ورد أيضا في كتاب الصحيفة العلوية (١-٧٩) دعاء عن أميرالمؤمنين عليه السلام أوله : لا اله الا الله في علمه منتهى رضاه …و في آخره هذه الجملة : ” صدق الله العظيم و صدق المرسلون .“

لاحظوا أن الإمام المعصوم عليه السلام يقول : صدق الله العظيم . وربما قال : صدق الله الأعلى أو صدق الله الكريم مثلا ، فالعلي و الأعلى ، و الكريم و العظيم كلها من أسماء الله الحسنى فبأي اسم كريم لله وصَفته سبحانه فلك الأجر ان شاء الله  .


و قد سمعت في احدى المرات من اذاعة الجمهورية الأسلامية ، سمعت المرحوم العلامة الطباطبائي قرأ القرآن و في ختام قراءته قال : صدق الله العظيم ، تأييدا لما نحن فيه .

مع الأسف بعض اخواننا يتعصبون لأشياء لا داعي لها . صحيح أن اسم العلي الذي هو من أسماء الله تعالى محبب لدى الشيعة و لكن يجب أن نعي ماذا نقول . نحن أمام الله العلي العظيم الذي ليس كمثله شيء و لا يجوز أن يقاس الرب بأحد عباده .

و ختاما مع كل ما سبق لا مانع أبدا من ذكر ” صدق الله العلي العظيم ” باعتبار العلي من الأسماء الحسنى لله بل و يفضل ذلك فقد وردت هاتان الصفتان معا في القرآن الكريم و مثالها آية الكرسي : ” …ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ”. و لكن دون التأكيد عليه بحجة أننا شيعة و لابد من تمييزنا عن غيرنا بهذه الميزة .



التصنيفات :خواطر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: