العبارة و الإشارة واللطائف والحقائق

images-1

الإمام الصادق (عليه السلام):
« كتاب الله عز و جل على أربعة أشياء : على العبارة و الإشارة واللطائف والحقائق . فالعبارة للعوام والإشارة للخواص واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء .» (عوالي اللئالئ ٤-١٠٥)

( كتاب الله الكريم ، يحتوي على عبارات و اشارات و لطائف و حقائق . فالعبارات الغرض منها الآيات الواضحة مثل المحكمات و الأحكام فقد يعلمها الإنسان العامي الذي يتقن اللغة العربية والله يريد أن تكون هذه الآيات واضحة للعوام بالرغم من أن بعضها أيضا يحتاج الى توضيح من العلماء.
وهناك الإشارات وهي للذين لهم معرفة أكثر و تفقهٌ أعمق .
.و أما اللطائف فللأولياء الذين منّ الله عليهم بالعلم و الحكمة
و أما الحقائق فللذين هم مترسخون في العلم و هؤلاء هم الأنبياء و أوصياؤهم و بالتأكيد فإن الأئمة المعصومين عليهم السلام ضمن هذه الفئة لأن علمهم مأخوذ من علم رسول الله الذي علّم أميرالمؤمنين عليا ألف باب من العلم يفتح له من كل باب ألف باب . و من هنا تتبين العلاقة الوثيقة المحكمة بين القرآن و العترة الشريفة و التي وضحها رسول الله في جملة واحدة : ” إني قد تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وعترتي أهل بيتي “
و ربما كان المقصود من هذا الحديث أن آيات القرآن ، يعرفها العوام حسب عباراتها و ألفاظها معرفة سطحية و أما العلماء فيفقهونها أكثر و أعمق بل و يدركون بعض إشاراتها ومعانيها الخفية التي لا يصل الى مغزاها الإنسان العامي .
و أما الأولياء فيعرفون اللطائف لأنها تحتاج بالإضافة الى عمق في الإدراك ، تحتاج الى قلب صاف نقي خال من شوائب الماديات و الرذايل الخلقية و الذنوب التي تزيل النور من على قلب الإنسان . و أما الحقائق المأخوذة من كل آية فلا يعلمها إلا الذين هم في أعلى مراتب العلم و الإيمان و التقوى و هؤلاء هم الأنبياء و الأئمة المعصومون عليهم السلام فأهل البيت أدرى بما في البيت و إن إدراكهم لحقائق القرآن، إدراك لبواطنه و أسراره والتي عبروا عنها بأن للقرآن بطن و ظهر . فالظاهر ربما عرفه الإنسان العادي و لكن باطنه عميق لا يدركه إلا المطهرون . روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قوله : ”له ظهر وبطن، فظاهره حكمٌ وباطنه علمٌ، ظاهره أنيقٌ وباطنه عميقٌ، له نجوم وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه ولا تُبلى غرائبه“.)



التصنيفات :خواطر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: