بنات الإمام الحسين (ع)

277imam_husain_20

لم يذكر التاريخ الصحيح بناتٍ للإمام الحسين عليه السلام الا ابنتين أو ثلاث على الأكثر فالشيخ المفيد رحمه الله ينقل لنا في ارشاده (٢-١٣٥) ابنتين فقط للإمام .
ارشاد المفيد : ١- سكينه و امها رباب . ٢- فاطمة و أمها أم اسحاق.
والمفيد بالإضافة الى أنه من أعاظم علمائنا فإنه أقرب الى زمن الأئمة من غيره من المتأخرين وأصحاب السير و التواريخ . و الأصل عندنا ما قاله المفيد قدس سره .

واما علي بن عيسى الأربلي في كشف الغمة وابن شهر اشوب في المناقب (٤-٧٧) فيذكران ثلاث بنات للإمام و هنّ : سكينة و فاطمة و زينب
و اما القول بأن للإمام بنتا اسمها رقية فلم يذكرها أصحاب التاريخ و الحديث الا بعد القرن السابع و مصدرهم بعض كتب العامة لذا لا يعتد به أبدا و القصة المشهورة عن رقية فلا شك أنها مختلقة و من أكاذيب القصاصين .
يبقى هناك اسم آخر اشتهر أخيرا بين الناس و لها مقام في بعلبك ، يقال أن الأسرى في طريقهم الى الشام مروا بهذه البلدة و هناك توفيت بنت للإمام عليه السلام اسمها “ خولة” !! وهذا من أعجب ما يروون عن بنات الإمام عليه السلام .
فحسب تتبعنا و بحثنا في الكتب التاريخية و كتب الحديث لم يرد هذا الإسم في اسماء بنات أحد من الأئمة اطلاقا .. و انه اسم غريب في أسماء بنات الأئمة عامة فلست أدري من أين جاء هذا الاسم الغريب و من أين لصاحبة الإسم ذاك المقام في بعلبك .
ربما – ولست متأكدا- كانت هناك امرأة علوية من أحفاد أحفاد الأئمة وقد توفيت في تلك البلدة و كانت مثلا مؤمنة صالحة فبنوا لقبرها مبنىً والله العالم .
على كل حال انتساب مثل هذا الإسم للأئمة بصورة عامة أمر يستدعي الإنتباه و كلي أمل أن علماءنا الكرام في لبنان ينفون بصورة واضحة مثل هذا البنت للإمام الحسين عليه السلام حتى لا يستشكل الأمر على الناس ، خاصة أنني – كما سمعت – لها زوارٌ يأتون من الخليج و من دول أخرى و يصرفون أموالا طائلة لمقامها !!
و هكذا لابد من الإشارة الى أن الإمام سلام الله عليه كانت له بنتٌ اسمها فاطمة و كانت معه في كربلاء ولا توجد فاطمتان صغرى و كبرى . و أما ما يدعون بأن للإمام بنتا اسمه فاطمة و كانت عليلة لذلك بقيت في المدينة ، فهذا أيضا مما لم يأت التاريخ الصحيح به .. ولكن بعض أهل المنبر أحيانا يحبون أن يتنوعوا في التعزية فيأتون بالعليلة و الصحيحة !! وهذا أمر غير صحيح . واني أعلم أن بعض خطبائنا لا يعجبهم ما أكتب و لكني مصرٌّ على كتابة الحقائق ولو بلغ ما بلغ .
و السلام على الحسين و أبنائه و أصحابه الأوفياء ما دام الليل و النهار .



التصنيفات :بحوث

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: