من أين جاءت كلمة عزرائيل؟

reiki-hands

قبل مدة سألتني إحدى المؤمنات عن أصل كلمة عزرائيل و هل هذا الإسم موجود في مصادرنا الروائية أم لا ؟

فبحثت طويلا و رأيت مصدرا أو مصدرين فقط يذكران هذا الإسم . و لكني لم أرتو من المسألة .. فبحثت مرة أخرى لعلي أراها في المصادر السنية فلم أجدها في الصحاح ولا المسانيد !! و لكني رأيتها في بعض التفاسير السنية دون الإستناد الى مصدر .

و أخيرا قلنا بأنها قطعا من الإسرائيليات التي وصلت الينا عبر بعض الروات من أصل يهودي ،  فبحثنا اليوم أيضا في التوراة المترجمة الى الإنجليزية فلم نعثر على الكلمة بذاتها ، انما هناك أوصاف لملك الموت مثل المهدّم أو الملك الذي يقبض الروح و غير ذلك .. و الكلمة عزرائيلحسب الظاهرمأخوذة من العبرية و معناها المساعدة من الله !! و ليست لهذه الجملة تناسبا لفظيا و لا علميا معملك الموت“ .

اذن يا ترى من أين جاءت هذه التسمية العجيبة التي لا أصل لها في الحديث و لا التوراة و لا أي كتاب من الكتب السماوية؟ أنا شخصيا لم أصل الى نتيجة .

على كل حال الظاهر أن ملك الموتكما ورد في القرآن و الحديثهو الملك المقرب الذي وُكّل اليه قبض الأرواح و هو لا يعمل منفردا بل له أعوان من الملائكة خصصهم الله لهذا الغرض و لذا جاء في القرآن ما يثبت عدم انحصار الأمر على ملَك واحد بل عدة من الملائكة .

“قال تعالى : وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون ”

و قال : ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون ”.

و قال :الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ”.

و قال : الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون ”.

و ربما كان لكل شخص ملَك الموت لقبض روحه وقت وفاته، بالإضافة الى الملكين المقربين الذان يكتبان ما يعمله من خير أو شر أو أن هناك مجموعة كبيرة لا تُحصى من الملائكة الذين يعملون تحت إمرة ملك الموت لهذا الغرض و ربما لم يكن لهم آمرٌ يأمرهم بل هناك عدة من الملائكة خصص الله لهم قبض الأرواح و يعملون كما أمرهم الله دون أن يكون لهم آمرا أو رئيسا . والله العالم

خلاصة القول انه لا يوجد في الكتاب و الحديث ملَك اسمه عزرائيل ، إنما هذا من أوهام البعض ، وملائكة الموت يعملون كما أمرهم الله وليس فيهم عزرائيل!!



التصنيفات :مقالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: