بحث حول ما نسب الى الله : ”…ولولا فاطمة لما خلقتكما“!

dawn

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما كتبت بحثي حول الحديث المنسوب الى الإمام العسكري عليه السلام انجدتنا فاطمة حجة عليناو بيّنت فيه خطأ الحديث و عدم توافقه مع الكتاب و السنة بالإضافة الى سنده و مصدره . و جاءني أحد الردود التي لم تكن خاضعة لأي منطق صحيح و كان ردا سطحيا غير علمي بل و عرفت من صياغته أن صاحبه لم يعي ما كتبت و حتى أنه لم يعرف معنى الحجة!! فتركته دون أن أردّ عليه لأنه لا يستحق الرد .

و لكن .. استوقفني حديث نقله صاحبنا ، و بالرغم من أنه لا يمت الى البحث بصلة و لكنه مع الأسف حديث اشتهر أخيرا بين أصحابنا مع أنني لم ألاحظه قبل عشرين عاما ! فكيف انتقل إلى الأذهان و اشتهر مع أن فيه إهانة لرسول الله صلى الله عليه و آله و إهانة لأمير المؤمنين عليه السلام ، بل و حتى إهانة لسيدة النساء فاطمة الزهراء روحي فداء اسمها الطاهر.

يا ترى هل اقتصرت فضائل هذه الإنسية الحوراء على مثل هذه الأحاديث المجعولة ؟ لماذا يتشبث البعض بها دون فكر و تعقل؟

يقول الحديث القدسي  :

يا أحمد! لولاك لما خلقت الأفلاكثم يضيف بعضهم الى هذه الجملة : ” لولا علي لما خلقتك“!! و أضاف البعض الآخر : ” ولولا فاطمة لما خلقتكما“ !!!!

والحديث موجود في مستدرك سفينة البحار ٣/٣٤٤ .

والعجيب أن صاحب الكتاب ، عند اضافة الجملتين يقول : ” و زاد بعضٌمما يدل على أن الحديث كان منحصرا على الجملة الأولى ثم زاد البعض اليه هاتين الجملتين فمن هو هذا البعض؟ و لماذا أضافوا ؟ و هل هذا أيضا جزء من حديث ؟ كل هذه الأسئلة تبقى دون جواب !

و اصلا الحديث ، حتى الجزء الأول منه و المنتشر بكثرة في الأفواه حديث مرسل ليس له سند صحيح ولو أننا نتقبل بقلوبنا أن المخلوق الأكمل و هو النور الأول ، يكون العلة الغائية للخلق و لكن ليس معنى ذلك أن نخلق أحاديث تناسب المعنى! خاصة انتسابها الى الله تبارك و تعالى . فكيف إذا أضفنا اليه جملة من عندنا .. سبحانك هذا بهتان عظيم .

ثم من يستطيع أن يتقبل هذا المعنى أن الأصل في خلقة السماوات و الأرض فاطمة الزهراء ثم أمير المؤمنين و بعدهما يأتي دور النور الأول و المخلوق  الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم !

نعم .. رأيت في كتب العامة و من طرق غير معتمدة لديهم أيضا أنه قال تعالى : ” لولاك لما خلقت آدم ..“ ثم يأتي المتأخرون منهم و يفندون هذا الحديث الذي اشتهر عندهم آنفا .

و من هنا أحذر العلماء و الخطباء و المحققين الكرام من نقل أحاديث موضوعة و غير معتبرة و خاصة الأحاديث المنتسبة الى جبار السموات و الأرض سبحانه و تعالى .

و كما ذكرنا فإن الجزء الأول من الحديث فقط ما هو وارد في بعض الكتب دون أن يكون له سند صحيح منها ما رواه ابن شهرآشوب في مناقبه دون سند : ” وقال للحبيب : لولاك لما خلقت الأفلاكو المجلسي ينقله في البحار بنفس المضمون دون أن يزيد عليه شيئا و أما ألالوسي في تفسيره (٣٠١٩) يقول : ” … إلى ما روي في كتب الصوفية من الحديث القدسي لولاك لما خلقت الأفلاك“.

و يأتي العلامة الطباطبائي رحمه الله لينقل لنا هذه الجملة في تفسيره (١٠١٥٢) ويقول : ” و يستضح ما ورد في الحديث القدسي من خطابه تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم : لولاك لما خلقت الأفلاك فإنه (ص) أفضل الخلق ”. طبعا دون ذكر مصدر الحديث و سنده !

و أنا على يقين بأن علماءنا إنما نقلوا الحديثلولاك لما خلقت الأفلاكمن ذاكرتهم لأنه مشهور ، دون أن يبحثوا عن سنده و لأن القلب يرضى بذلك !

و أما الجملتين الأخريين فقد وردتا في مستدرك السفينة للشيخ علي النمازي المعاصر  .. حيث يضيف الى الجملة المشهورةلولاك لما خلقت الأفلاك“: و جاء في بحر المعارف (لعبدالصمد الهمداني) لولا علي لما خلقتك !! ثم يضيف ما ورد في كتاب ضياء العالمينولولا فاطمة ما خلقتكماو الكتابان ليسا معتبرين و لا مصدرين بل و هما كتابان مجهولان لا اعتبار لهما .

هل يكفي هذا لينتشر مثل هذا الحديث بهذا المضمون بين الناس انتشار النار في الهشيم ؟! و هل يصح للخطباء أن يرتقوا منبر رسول الله صلى الله عليه و آله فينقلوا لنا حديثا مجهول السند و المنبع ، و مخالفا لأبسط قواعد الحديث و فيه إهانة واضحة لمقام سيد المرسلين صلى الله عليه و آله ثم يأتي آخر ليستدل به على حجية الزهراء سلام الله عليه على الأئمة الهداة الذين هم حجج رب العالمين سلام الله عليها و عليهم ؟!

أرجو من علمائنا و خطبائنا و كافة المؤمنين و الموالين أن يتحفظوا في ذكر و نقل الأحاديث المشبوهة و المجهولة و يحققوا أكثر حتى لا يكون سندا مستندا لمخالفينا ثم ليعلموا أنه : ” ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيدآمنا بالله .



التصنيفات :بحوث

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: