عظمة خديجة الكبرى

khadije-920430

بسم الله الرحمن الرحيم

روي عن الإمام الصادق (عليه السلام)انه قال :
“ لما توفيت خديجة (رضي الله عنها) جعلت فاطمة (ع) تلوذ برسول الله (ص) وتدور حوله ، وتقول : أبه !.. أين أمي ؟.. فنزل جبرائيل (ع) فقال له :
“ربك يأمرك أن تقرئ فاطمة السلام ، وتقول لها : إنّ أمك في بيت من قصب كعابهُ من ذهب ، وعُمَده ياقوت أحمر ، بين آسية ومريم بنت عمران “.
فقالت فاطمة (عليها السلام) :
“إن الله هو السلام ، ومنه السلام ، وإليه السلام (أمالي الطوسي ص110)

لا شك أن الحديث في صدد بيان فضائل خديجة الكبرى سلام الله عليها و لكن لو دققنا في بداية الحديث لرأينا كيف تتجلى عظمة فاطمة الزهراء عليها السلام حيث تطلب من أبيها أن يخبرها بمكانة أمها خديجة بعد وفاتها .و قبل أن يرد عليها رسول الله صلى الله عليه و آله نرى جبرئيل عليه السلام ينزل ليرد على استفسار فاطمة و هذا لا شك مقام عظيم و درجة عالية لا يرتقي اليها إلا الصديقة الكبرى ..
و يأتي جبرئيل و يقول للرسول الأعظم إن الله يأمرك أن تقرئي فاطمة السلام و يا لها من مكانة عظيمة وشرف كبير حيث يقرؤها جبرئيل سلام الرحمن و يسليها الرب العظيم بقوله : لإن أمك يا فاطمة في بيت من قصب و الظاهر أن القصب يقال لبيت على شكل مستطيل أو أن القصب عبارة عن نوع من الجواهر الثمينة و إن أرضيته من الذهب الخالص و أعمدته من الياقوت الأحمر . و يقال إن الياقوت الأحمر من أثمن و أغلى و أجمل أنواع الجواهر .. و إنها جارة لمريم ينت عمران و آسية بنت مزاحم زوجة فرعون و هاتان يضرب الله بهما المثل في االورع و التقوى . أجل ان الجنة تشتاق إلى أربع من النساء : مريم بنت عمران و آسية بنت مزاحم و خديجة بنت خويلد و رابعهن فاطمة الزهراء سلام الله عليها.
و ترد فاطمة على كلام الرب الرحيم : ” إن الله هو السلام و منه السلام و إليه السلام ” فالسلام كله يرجع الى الله تعالى و هو السلام المطلق فلا يتمكن أحد مهما اعتلى أن يمنحنا السلام و الأمن إلا رب العالمين و كلنا ننتظر هذا السلام الثمين في الدنيا و الآخرة و خاصة في الحياة الباقية الخالدة ” سلام قولا من رب رحيم ” و إني على يقين أن من اتبع الزهراء و أبيها و بعلها و بنيها فإنه يصل – لا محالة – الى هذا السلام المنتظر . رزقنا الله و إياكم سلاما قولا من رب رحيم بحق الصديقة الكبرى سلام الله عليها .



التصنيفات :مقالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: