مداد العلماء و دماء الشهداء

Untitled2

بسم الله الرحمن الرحيم
هناك حديث شهير يتداوله المؤمنون كثيرا نقلا عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال : ” مداد العلماء أفضل من دماء الشهداء “ وباعتبار أن الفضل الأكبر للعالم الذي ينشر تعاليم الدين فيبعث الحماس في قلوب الشباب ليجاهدوا في سبيل الله و يُستشهدوا .. فالشهادة ليست عشوائية بل إنها نتيجة حتمية لنشر الأحكام المتعالية للدين الحنيف .
طبعا هذه النتيجة أمر غير مستبعد و لكني تتبعت لأحصل على الحديث بما هو مشهور فلم أحصل عليه من مصادرنا المعتبرة و إنما كان الحديث هكذا :
عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال : “إذا كان يوم القيامة، جمع الله عزّ وجلّ الناس في صعيد واحد، ووُضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء، فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء” وتقله الشيخ الصدوق رحمه الله في أماليه و في من لا يحضره الفقيه (٤-٢٨٤) و ليس في هذا ان أحدهما افضل من الآخر إنما العبرة في المحابر التي كتبت بواسطتها أحاديث أئمة الهدى و الأحكام الشرعية و المعارف الإسلامية و تفسير الآيات القرآنية فلو وزنت هذه المحابر في موازين العدل الإلهية يوم القيامة فإنها أثقل وزنا و أعظم سعة من الدماء الشريفة الطاهرة التي أريقت في سبيل الله مع عظم مكانتها و قداسة أصحابها و العبرة قطعا في مثل هذه العلوم لا العلوم الدنيوية و الطبيعية مهما كان لها فوائد و أثر ناجع في التقدم العلمي . و لا شك أن تأثير القلم الذي ينشر تلك الأهداف العالية للأنبياء و الأئمة عليهم السلام أكثر من تأثير إراقة الدم إلا إذا كانت الدماء لأولياء الله و علماء الأمة فإن قداستها تفوق كل شيء ولو كانت هذه الدماء الطاهرة لأئمة الهدى فلا يرجح عليها شيء في الوجود على الإطلاق . و بذلك تنجلي تلك الحقيقة الباهرة لتأثير دماء أمير المؤمنين وابنه سيد الشهداء عليهما السلام في الكون ، فبالإضافة الى العلم اللدني و الفضل على سائر الناس و التبليغ المستدام للإسلام المحمدي على كافة الأوسطة ، تهراق دماؤهما لتُبقي شعلة الإسلام التي أشعلها سيد المرسلين صلى الله عليه و آله نيرة على مستوى الوجود و لكل الأزمان و الأمصار . و نعم ما قال الشاعر :
“ و على الأفق من دماء الشهيدين علي و نجله شاهدان فهما في أواخر الليل فجران وفي أولياه شفقان
و يبقى تأثير الحبر الأسود أكبر من تأثير الدم الأحمر في إراءة الطريق و هداية المجتمعات البشرية و السلام .



التصنيفات :مقالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: