النفاثات في العقد

1521981_185933338283329_1819636229_n

أكثر مفسري العامة و جلّ مفسرينا أجمعوا على أن المقصود منها النساء اللواتي ينفثن في العقد لأجل السحر .. والغريب جدا أن الكثيرين منهم يأتون بخبر كذب مفاده أن النبي قد سُحر والعياذ بالله .. إنه كلام باطل لا حقيقة له أبدا .. فكيف يمكن للنبي أن يتأثر بالسحر أو أن يتغلب عليه الشيطان لحظة واحدة ، لأنه لو سحر لتكلم بما يخالف الواقع و النبي مأمون و مصون من كل ذلك قطعا و جزما “ وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى” في جميع الأحوال و الأوضاع .

ربما كان المقصود من النفاثات في العقد ، النفوس التي تتدخل في العقد الحميمة لتفككها ،وإذا جاءت كلمة النفاثات بصيغة الجمع المؤنث فللدلالة على النفوس البشرية لا النساء !

العقد جمع عقدة والكلمة واضحة بمعناها الصريح فكل شراكة بين اثنين تعتبر عقدة مثلا الزوجان بينهما عقدة وهي الرابطة الحميمة و أصحاب شركة تجارية مثلا بينهم عقدة لتجمعهم تحت سقف مركز تجاري يخصهم مثلا و هكذا .. ولذلك جاءت الكلمة صريحة في القرآن “ والذي بيده عقدة النكاح ”

وأصلا العقيدة التي يتمسك بها كل منا إنما هي عقدة بين الشخص و هذا المنهج الذي ارتضاه لحياته وهو الدين الحنيف . وجاء في القرآن : “ وأوفوا بالعقود “ أي اليمين والعهد فالعقد كل أمر مبرم ثابت لا تريده أن ينتزع و يتفكك فإذا أراد أحد أن يفك هذا العقد فكأنه ينفث فيه ليفككه كما ينفث في القلادة فيفككها.

فلا يبعد أن يكون التفسير أولئك النمامين الذين يحاولون بثّ الفُرقة و الإختلاف بين أناس ربطتهم عقود محكمة ثابتة مثل ما يفعل النمام ليحول بين المرء و زوجه مثلا

و ربما كان معناه أولئك الذين يثبطون العزائم و يصرفون الناس عن فعل الخير و لا يختص أولئك بالنساء دون الرجال و لذلك فربما كان الغرض من النفاثات ، النفوس الخبيثة التي تصرف المؤمنين عن فعل الخير “ مناع للخير معتد أثيم “

وحتى لو فرضنا أن النفاثات في العقد كناية عن السحر ، فليس معناه السحر المعهود بل كل عمل يرتبط بالتأثير على أحاسيس الناس و مشاعرهم و يحاول التفريق بينهم و تفكيك العرى الوثيقة و العهود المبرمة فيما بينهم .. و بالتالي فإن للنمام اليد الطولى في هذا المجال .

والله العالم .



التصنيفات :تفسير

2 replies

  1. كل عام وانت بألف خير وصحة وسلامة

    طيب الله انفاسكم صحيح ماذكرت الاعتقاد يأثر ويضر قبل حلول الشر ..
    وفقك الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: