وصية الإمام الصادق (ع) لمواليه وشيعته

١١١١١

قال الصادق (ع) : يا داود !.. أبلغ مواليَّ عني السلام وأني أقول : رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكر أمرنا ، فإنّ ثالثهما ملكٌ يستغفر لهما ، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله تعالى بهما الملائكة ، فإذ اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر ، فإنّ في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياؤنا ، وخير الناس من بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا . ص200

المصدر:     أمالي الطوسي

السند :  ينقله الشيخ رحمه الله في أماليه عن محمد بن محمد قال اخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد قال : حدثني القاسم بن محمد  عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن جده عن عبدالله بن حماد الأنصاري عن جميل بن دراج عن معتب مولى أبي عبد الله  عليه السلام قال : سمعته يقول لداود بن سرحان : يا داود … الخبر . و نقله محمد بن علي الطبري في كتابه ( بشارة المصطفى  ص 176 )

 *******

الشرح : و نراه سلام الله عليه عندما يريد التأكيد على احياء أمرهم ،يحاول ايصال وصيته المباركة عن طريق أحد أصحابه المقربين اليه و نراه يبلغ مواليه السلام من ذلك الحين الى يوم القيامة و كأنه يريد التأثير عليهم من خلال السلام حتى يصغوا الى وصيته الخالدة بكل لهفة و شوق ، ثم يترحم على من يجتمع مع نفر آخر من مواليه لإحياء و تذاكر ذكرهم سلام الله عليهم و كأنه يقول لنا : لو اجتمعتم معا حتى لو لم يتجاوز عددكم الإثنين ، فتذاكروا أمرنا و تباحثوا علمنا ، فإن ثالثكم سيكون ملَكٌ مقرب يستغفر لكم طيلة مدة إحيائكم لأمرنا ، بل و أكثر من ذلك فالله تبارك و تعالى بعظمته  يباهي بكم الملائكة  .. ثم يؤكد ثانية بقوله : فإذا اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر .. لماذا ؟ لأن ذكركم لهم سلام الله عليهم إحياء لهم ..

و يا لهذه الكلمة من أثر على قلب الموالي المحب حيث يشتغل بذكرهم و كأنه يحييهم عليهم السلام . و تأكيد ثالث أن أفضل الناس بعدهم الذين يدعون الآخرين الى التمسك بهم و الى إحياء آثارهم و ذكر أمرهم صلوات الله عليهم و رحم الله من استمع اليهم و أنصت بقلبه لهم و دعا الناس اليهم ..

اللهم   أحينا حياتهم و أمتنا مماتهم و احشرنا في زمرتهم  .. آمين رب العالمين .

ahl-ul-bait



التصنيفات :مقالات

2 replies

  1. سلام الله على الامام جعفر بن محمد الصادق وعلى اله الاطهار
    أحسنتم سيدنا الجواد..دعواتكم سيدنا بإلحاح ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: