نحن أحقّ بالعذاب من الأمم السابقة

العذاب ٢

لو نظرنا الى واقعنا الحالي و حياتنا المعاصرة لوجدنا اننا نستحق كل انواع العذاب التي استحقها الأقدمون جراء تمردهم و عصيانهم و استكبارهم أمام بارئهم و خالقهم

فلو استحق قوم نوح عذاب الإستئصال لاستكبارهم و وقوفهم أمام الرسول ، فنحن اليوم – أمة محمد – نستحق و بجدارة هذا العذاب .

يكفي أن نلقي نظرة على المقالات المنتشرة في الصحف و المجلات و عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، لنرى الكم الهائل من المقالات و المواضيع التي تستهزئ بالدين و العقيدة بل و بجبار السموات و الأرض والعياذ بالله ، فلو كان قوم نوح يستهزؤون برسولهم سلام الله عليه ، فهؤلاء الملحدين – و ما أكثرهم – يستهزؤون بالذات المتعالية . و في الطرف المقابل نرى المؤمنين لاهين بتصريف أمورهم اليومية غير مكترثين بما يحصل أمام أعينهم ولو اعترضت عليهم يقولون ما باليد من حيلة وانتهى الأمر !

ولو كان قوم شعيب قد استحقوا العذاب لبخسهم المكيال و الميزان و أكل أموال الآخرين بالسحت ففي زماننا حدث و لا حرج !ولو كان أولئك الأقوام يعبثون في المكيال و الميزان فهؤلاء يتعاملون بالربا في كل معاملاتهم الإقتصادية أضعافا مضاعفة و يغشون دون مبالاة للعرف و الأخلاق و الدين .

ولو كان قوم لوط عليه السلام يعملون في ناديهم المنكر فهؤلاء يأتون بالمنكرات و الفحشاء بكل أشكالها و أنواعها في كل ناد و واد ، دون رادع و مانع خلقي أو ديني أو اجتماعي ، حتى أصبحوا يتفاخرون فيما بينهم بارتكابهم المنكرات .

و هكذا نرى أن كل الموبقات و الجرائم التي كانت ترتكب في الأزمنة السابقة واستحقت عذاب الإستئصال ، ترتكب في زماننا و بين أمه محمد صلى الله عليه و آله حتى أصبح المنكر معروفا و المعروف منكرا و هذا ما كان يحذّر منه رسول الرحمة صلوات الله عليه و آله الأطهار .

و كما أسلفت فإن من يقع عليه اللوم هم المؤمنون الصالحون و العلماء و الوعاظ الذين سكتوا و يسكتون عادة عما يحصل إلا عندما تقتضيه المصلحة الشخصية أو لا تشوب المصالح المادية شائبة . و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .



التصنيفات :مقالات

1 reply

  1. إلهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيّدي فرج قريب

    فيا ديّان يوم الدّين فرّج هموما في الفؤاد لها دبيب

    وصل حبلي بحبل رضاك وانظر إليّ وتب علي عسى أتوب

    وراع حمايتي وتولّ نصري وشدّ عراي إن عرت الخطوب

    وألهمني لذكرك طول عمري فإنّ بذكرك الدّنيا تطيب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: