معيار الإيمان في سنة الرسول

معيار الإيمان في سنة الرسول

بدون أي مقدمة أريد أن أبين المعيار الذي وضعه رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لتشخيص المؤمن من المنافق .. و لست أنا الذي أميز ذلك بل كبار الصحابة كانوا يتناقلون كلام رسول الله و يكررونه و يشخصون منه المؤمن من المنافق في عهد الرسول و ما بعده .
“المعيار الذي وضعه الرسول هو : ” لا يحب عليا إلا مؤمن و لا يبغضه إلا منافق
و هذا التأكيد يدل على حصر المؤمن في حب علي فلا يمكن أن يجتمع بغض علي مع الإيمان في قلب أي إنسان مهما اقترب من رسول الله صلى الله عليه و آله . ربما قال قائل : من أين لك هذا الحديث ؟
أقول : جاء الحديث متواترا و بألفاظ متشابهة في كثير من الصحاح و المسانيد منها على سبيل المثال :
1- صحيح الترمذي (2-30) 2- صحيح النسائي ( 2-27 ) 3- خصائص النسائي ( 27 ) 4- صحيح ابن ماجة ( 12 ) 5- مسند أحمد بن حنبل ( 1- 84 و 95 و 128 ) 6- تاريخ بغداد ( 2-255 ) 7- حلية الأولياء ( 4-185 ) 8- كنز العمال ( 6-394 ) .
و على هذا الأساس ، يقول أبو سعيد الخدري : “ كنا نعرف المنافقين نحن معاشر الأنصار ببغضهم علي بن أبي طالب ” ( الترمذي /299 ) و مسند ابن حنبل (6-292 ) .
و يقول ابن مسعود : ” كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله ببغضهم لعلي بن أبي طالب ” ( تاريخ بغداد 3-153 )
و يقول أبوذر الغفاري : ” ما كنا نعرف المنافقين إلا بتكذيبهم لله ورسوله ، والتخلف عن الصلوات ، والبغض لعلي بن أبي طالب ” (المستدرك على الصحيحين 3-129 و قال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ) كنز العمال ( 6-39 ) .
و يقول جابر بن عبد الله الأنصاري : ” ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغض علي بن أبي طالب ” ( الإستيعاب 2-464) و ( مجمع الزوائد 9-123 ) .
و الآن لنرى : الذي يلعن عليا هل هو مؤمن يستحق أن يُقتدى به ؟ هل هو من الذين بأيهم اقتديتم اهتديتم ؟!!  و هؤلاء الصحابة الذين اعتادوا ببغض علي و بالإبتعاد عنه و بمحاربته و بقتاله .. هل يصح أن يكونوا مؤمنين  ؟!! أين تذهبون ؟ لم لا تتفكرون ؟
Posted by at 10:31 A


التصنيفات :مقالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: